https://plus.google.com/110515147133677281367/posts/7b75oHLQKXX

كثير يسئل الماذون الشرعي
هل يجوز زواج المرأة من غير ولي
من اكثر الاسئلة التى ترد الي من الشباب والبنات ينفع اتجوز من غير ابويا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال صعب من الناحية الاجتماعية والاسرية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
السؤال له دلالات وجوانب وابعاد كثيرة جداااااااااااااااا
من الناحية الشرعية فالاجابة مني ك ماذون شرعي  ان جمهور الفقهاء اجمعوا علي عدم جواز المرأة من غير ولي ولا يجوز ان تباشر العقد بنفسها لنفسها او لغيرها وابطلوا العقد من الناحية الشرعية وانه لا يجوز واستندوا الي الكثير من الايات والاحاديث الشريفة ومنها ايما امرأة نكحت بغير اذن وليها فنكاها باطل باطل .
وخالفهم في ذلك الامام ابو حنيفة النعمان وقال انه يجوز للمراة ان تزوج نفسها ما دامت قد بلغت الرشد وعاقلة ولهم حجهم منها ان الشرع اعطاها حرية التصرف في مالها فالاولي لها ان تكون لها حرية التصرف في نفسها واعطى الولي حق طلب فسخ العقد اذا تزوجت موليته من غير كفء .
هذا من الناحية الشرعية
ولكن من الناحية الاسرية والاجتماعية فالامر له اعتبارات اخري كثيرة وهي
كيف لبنت عاشت في كنف والدها وسعى علي اعالتها وتربيتها و كد وتعب عليها واطعمها احسن ما يستطيع واسكنها في احسن ما يستطيع توفيرة وجعل عمره كله في تربيتها ولم يبخل عليها بالمال والعلاج وكانت زهرة حياته وامله في الحياة , كيف لها ان تكون مصدر شقاء من اجل شخص لا تعرفه الا من سنة او كثر , شخص ليس له فضل عليها مثل والدها شخص تعلقت به من اجل كلمة غرامية كلمة حب . فتجد البنت تقول ليس علي الارض رجل مثل حبيبها وكان الاول ان تقول ليس علي الارض رجل مثل ابي . كيف هان عليك ابوك ان تفضحيها وهو كان مصدر سعادتك وفرحك وهو من ضحى بسعاته من اجلك انت واخواتك .
هذة كلمتى قد وجهتها الي البنت وانصحها ان لا تنخضع وراء من يوهمها بالحب والغرام ويدعى انه امين عليها ويردها ان تترك والدها وان تذبحه بسكينة الف
ضيحة والعار والهروب والزواج من وراءه . يجب عليك ان كنت مقتنعة بهذا الشخص لكي يكون زوج لك تحاول اقناع اهلك به واعلمي انك لو مقتنعة به حقا سوف تستطيعين ان تقنعي الدنيا به .
اما انت ايه الشاب اتقي الله في هذة الفتاة وادخل البيوت من ابوابها واطلبها للزواج واسعى في اقناعة والدها بك ولا تحرضها علي ما لا ترضاه لاختك او بنتك وحاول مرة واثنين وثلاثة .
فانا ارى كل يوم ما يجعلني اشعر اننا نعيش في مجتمع هش منحل خارت قواة واصبح انانيا لا يفكر الا في غرائزة , والي الله المشتكى والدعاء ان يصلح احوالنا واحوال شبابنا واولادنا .

تحياتي مكتب محمد الفقي ماذون شرعي
ت 01002246222    ت / 01126360326

www.elmathoon.com







تعليقات

المشاركات الشائعة